*الفوائد التى يمكن ان نجنيها من خلال الابحاث التربوية ما يلى:-
- يعمل البحث التربوى على تدريب الباحثين عمليا على مناقشة القضايا التربوية بطريقة علمية واعية .
- يزيد البحث التربوى من دافعية الباحث على قراءة بعض البحوث التربوية المتعلقة بدراستة والتى اجيزت بالفعل لابداء مرئياتهم فيها بطرق علمية .
- يمد الباحثين بالمفاهيم والمهارات المتصلة بالبحث التربوى بغية استخدام اساليب وتقنيات حديثة فى فهم المشكلات التى تعوق النظام التربوى وتفسيرها ومعالجتها .
- يفيد البحث التربوى الباحثين فى التوصل الى افضل السبل والطرق التى تمكنهم من تطوير الجوانب النوعية والكمية للمخرجات التعليمية .
- يساعد البحث التربوى فى فهم الحقائق والنظريات والقوانين والتعميمات خاصة فى مجال الطب والصيدلة والزراعة والصناعة مما يساهم فى حل المشكلات المرضية والاوبئة وفساد الصناعات ومخاطر البيئة.
* من معوقات البحث التربوى:-
المعوقات العلمية
----------------
- عدم وجود استراتيجيات او سياسات لمعظم الدول العربية فى مجال البحث العلمى .
- ضعف المخصصات المرصودة فى موازنات بعض الدول العربية .
- هروب العنصر البشرى من بعض الدول العربية واعتمادها على العناصر الغير مدربة .
- عدم معرفة اهمية المراكز البحثية فى بعض الدول العربية.
المعوقات العملية
----------------
- ضعف الانفاق على البحث العلمى
وقد نتج عن ذلك ظاهرتان
1- ضعف مستوى البحث العلمى وقلتة وعدم اسهامة فى التنمية
2- هجرة العلماء من العالم الثالث الى الدول المتقدمة وهذة كارثة اطلق عليها العلماء (نزيف المخ البشرى ) او (هجرة العلماء)
انواع البحوث
------------
1- البحوث الاساسية والتطبيقية
2-البحوث الكمية والكيفية
3- البحوث التاريخية والتجريبية
4-البحوث الوصفية
من اخلاقيات البحث الربوى
------------------------
1- السرية
2- الاستقلالية
3- المصلحة
4- العدل
خصائص البحث التربوى
-----------------
1- البحث العلمى هادف
2- القوة
3- قابلية الاختبار
4- قابلية التكرار
5- الدقة والثقة
6- الموضوعية
6-قابلية التعميم
7- التجريب
8- التفكير المنطقى
خطوات البحث الربوى
-----------------
1- المقدمة
2-الاحساس بالمشكلة
3-مشكلة الدراسةوتساؤلاتها
4-الفروض
5-العينة
6-المصطلحات
7-الادوات
8-محددات الدراسة
9-منهج الدراسة
10-اهداف الدراسة
11- اهمية الدراسة
12-متغيرات الدراسة
13-اجراءات الدراسة
14- المراجع العربية والاجنبية .
- يعمل البحث التربوى على تدريب الباحثين عمليا على مناقشة القضايا التربوية بطريقة علمية واعية .
- يزيد البحث التربوى من دافعية الباحث على قراءة بعض البحوث التربوية المتعلقة بدراستة والتى اجيزت بالفعل لابداء مرئياتهم فيها بطرق علمية .
- يمد الباحثين بالمفاهيم والمهارات المتصلة بالبحث التربوى بغية استخدام اساليب وتقنيات حديثة فى فهم المشكلات التى تعوق النظام التربوى وتفسيرها ومعالجتها .
- يفيد البحث التربوى الباحثين فى التوصل الى افضل السبل والطرق التى تمكنهم من تطوير الجوانب النوعية والكمية للمخرجات التعليمية .
- يساعد البحث التربوى فى فهم الحقائق والنظريات والقوانين والتعميمات خاصة فى مجال الطب والصيدلة والزراعة والصناعة مما يساهم فى حل المشكلات المرضية والاوبئة وفساد الصناعات ومخاطر البيئة.
* من معوقات البحث التربوى:-
المعوقات العلمية
----------------
- عدم وجود استراتيجيات او سياسات لمعظم الدول العربية فى مجال البحث العلمى .
- ضعف المخصصات المرصودة فى موازنات بعض الدول العربية .
- هروب العنصر البشرى من بعض الدول العربية واعتمادها على العناصر الغير مدربة .
- عدم معرفة اهمية المراكز البحثية فى بعض الدول العربية.
المعوقات العملية
----------------
- ضعف الانفاق على البحث العلمى
وقد نتج عن ذلك ظاهرتان
1- ضعف مستوى البحث العلمى وقلتة وعدم اسهامة فى التنمية
2- هجرة العلماء من العالم الثالث الى الدول المتقدمة وهذة كارثة اطلق عليها العلماء (نزيف المخ البشرى ) او (هجرة العلماء)
انواع البحوث
------------
1- البحوث الاساسية والتطبيقية
2-البحوث الكمية والكيفية
3- البحوث التاريخية والتجريبية
4-البحوث الوصفية
من اخلاقيات البحث الربوى
------------------------
1- السرية
2- الاستقلالية
3- المصلحة
4- العدل
خصائص البحث التربوى
-----------------
1- البحث العلمى هادف
2- القوة
3- قابلية الاختبار
4- قابلية التكرار
5- الدقة والثقة
6- الموضوعية
6-قابلية التعميم
7- التجريب
8- التفكير المنطقى
خطوات البحث الربوى
-----------------
1- المقدمة
2-الاحساس بالمشكلة
3-مشكلة الدراسةوتساؤلاتها
4-الفروض
5-العينة
6-المصطلحات
7-الادوات
8-محددات الدراسة
9-منهج الدراسة
10-اهداف الدراسة
11- اهمية الدراسة
12-متغيرات الدراسة
13-اجراءات الدراسة
14- المراجع العربية والاجنبية .