DR.burhamy_bussines_edu..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    البحث العلمى

    avatar
    اسماء


    المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010
    العمر : 44

    البحث العلمى Empty البحث العلمى

    مُساهمة  اسماء الخميس نوفمبر 18, 2010 11:54 am

    مناهج البحث في التربية وعلم النفس



    عنوان الكتاب: مناهج البحث في التربية وعلم النفس .. "رؤية نقدية"

    تأليف: د. أحمد عطية أحمد

    تقديم: د. حامد عمار

    الناشر: الدار المصرية اللبنانية – القاهرة – مصر.

    الطبعة: الأولى ، رجب 1420هـ - أكتوبر 1999م. والكتاب ضمن سلسلة كتب "آفاق تربوية متجددة" تصدرها الدار المصرية اللبنانية.

    عدد الصفحات: 226 صفحة من القطع المتوسط.



    هذا الكتاب: (بقلم/ د. حامد عمار):

    الرؤية الناقدة في كتاب الدكتور أحمد عطية تطرح إشكاليات وتساؤلات ومراجعات لما يسود من مناهج البحث في التربية وعلم النفس. وتمتد تلك الطروح في رأيي إلى مجالات علوم الاجتماع والاقتصاد والفلسفة وغيرهما مما يدخل في تصنيف العلوم الاجتماعية والإنسانية. ولقد أثار كثير من أساتذة التربية وعلم النفس حالة الأزمة في البحث التربوي والنفسي ، وما شابه من منطلقات وحدود وأدوات. وباتت معظم البحوث مجتزأة ومنبتة من رض معروفة ترتبط بها ، أو من فضاء معلوم تتنفس فيه. وشاع في مضامينها غير قليل من التكرار والنمطية والاجترار ، تحت مظلة الموضوعية والحيادية. وفي الفصول الخمسة التي تضمنها الكتاب تجلية للاتجاهات والمناهج البحثية في العلوم الإنسانية ، ومختلف النظريات والرؤى التي يمكن أن تنطلق منها تلك العلوم.



    النقاط الرئيسية التي يتناولها الكتاب:

    1- تطور العلوم ومشكلة العلوم الإنسانية:

    1-1- عوامل تطور العلوم.

    1-2- نشأة العلوم الإنسانية ومشكلة المنهج.

    2- الاتجاهات الوضعية .. ومشكلة مناهج البحث في العلوم الإنسانية:

    2-1- الإمبريقية.

    2-2- الوظيفية.

    2-3- البنيوية.

    2-4- تعقيب عام.

    3- الاتجاهات ضد الوضعية .. ومشكلة مناهج البحث في العلوم الإنسانية:

    3-1- مفهوم "الفهم" عند "ماكس فيبر":

    3-1-1- التأويلية.

    3-1-2- التفاعلية الرمزية.

    3-1-3- الفينومينولوجيا.

    3-1-4- النظرية النقدية.

    3-2- تعقيب عام.

    4- أزمة مناهج البحث في التربية:

    4-1- لمحة تاريخية عن نشأة الدراسة العلمية للظاهرات التربوية والنفسية.

    4-2- الانتقادات الموجهة لمناهج البحث السائدة في التربية وعلم النفس.

    4-3- تعقيب عام.

    5- تحليل ما يُقدم للباحث التربوي من مناهج بحث:

    5-1- المناهج السائدة في عينة كتب مناهج البحث في التربية وعلم النفس.

    5-2- الأصول الفلسفية والاجتماعية لمناهج البحث المعروضة في كتب العينة.

    5-3- ما يُقدم للباحث التربوي من مناهج بحث في كتب أجنبية غير مترجمة.

    5-4- تعقيب عام.

    6- خاتمة:

    6-1- نتائج عامة.

    6-2- لماذا سادت وجهة نظر الوضعية في العلوم الإنسانية؟

    6-3- نتائج تحليل كتب مناهج البحث في التربية وعلم النفس.



    الكاتب:

    الدكتور/ أحمد عطية أحمد ، أحد الخبراء المتميزين في المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة. وهو من المؤسسات العلمية المهمة في توفير الزاد المعرفي العلمي لصناعة القرار ، ومن ثم اتخاذه من قبل أهل الحل والعقد على المستوى المركزي ، والمنوط بهم وضع السياسات والتخطيط والتنفيذ والمتابعة لمسيرة منظومة التعليم العام في مصر.



    قراءة وعرض

    محمود سلامة الهايشة

    كاتب ومهندس وأكاديمي من مصر

    mahmoud_elhaisha@yahoo.com



    شارك و أضف تعليقك...

    صوت للمشاركة


    قراءة
    هذا الموقع برعاية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:19 am