يعرفها كاروجيسوب بأنها " اتجاه في تعليم المهارات المعرفية يؤكد على وعي المتعلم بعمليات التفكير المتضمنة في المهمة التعليمية وقدرته على التحكم والسيطرة على محاولات التعلم ووعيه بالأداء من خلال التقويم المستمر لأدائه (Carr&Jessup, 1997, P105 ) ، ويعرفها كاتل Cattel بأنها " القدرات والاستراتيجيات والمهارات التي يمتلكها الفرد ويكون على وعي بها ، وتتمثل في القدرة على المراقبة الذاتية والتنظيم لعمليات التفكير وتقويم الأداء المستمر (Cattel, 19991 P42) .
ولغرض هذا البحث يتبنى الباحث تعريف " والن وفيلبس " ( 1995 ) الذي عرفها بأنها " استراتيجية للتعلم الذاتي يقوم فيها المعلم بوضع خطة تتضمن التقديم للمهارة [ بواسطة التعلم الذاتي أو المعلم ] ، والنمذجة بواسطة المعلم [حيث يقوم المعلم بتطبيق مجموعة من المهارات] ،والنمذجة بواسطة المتعلم [يقوم الطالب بالأداء الفعلي] ، حيث يتم تفعيل استراتيجيات ما وراء المعرفة في الخطوات الثلاثة تباعاً ( Wlie
ولغرض هذا البحث يتبنى الباحث تعريف " والن وفيلبس " ( 1995 ) الذي عرفها بأنها " استراتيجية للتعلم الذاتي يقوم فيها المعلم بوضع خطة تتضمن التقديم للمهارة [ بواسطة التعلم الذاتي أو المعلم ] ، والنمذجة بواسطة المعلم [حيث يقوم المعلم بتطبيق مجموعة من المهارات] ،والنمذجة بواسطة المتعلم [يقوم الطالب بالأداء الفعلي] ، حيث يتم تفعيل استراتيجيات ما وراء المعرفة في الخطوات الثلاثة تباعاً ( Wlie