DR.burhamy_bussines_edu..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    ملخص ابحاث

    avatar
    اسماء


    المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010
    العمر : 44

    ملخص ابحاث  Empty ملخص ابحاث

    مُساهمة  اسماء الخميس ديسمبر 23, 2010 7:09 am

    فاعلية وحدة مقترحة فى إدارة الأزمات لطلاب المدرسة الثانوية التجارية

    د.محمد محمود عبد السلام الجندى

    كليـة التربيـــة - جامعــة حلــــوان

    مشكلة البحث :

    تنطلق مشكلة هذا البحث من " قصور مقرر إدارة المشروعات الصغيرة بالمدرسة الثانوية التجارية فى تناول موضوع إدارة الأزمات وما يرتبط به من معارف ومفاهيم " ويتفرع من هذه المشكلة التساؤلات الآتية :

    1- ما مفاهيم إدارة الأزمات اللازمة لطلاب المدارس الثانوية التجارية ؟

    2- ما التصور المقترح لوحدة فى إدارة الأزمات تتضمن بعض المفاهيم اللازمة لطلاب المدرسة الثانوية التجارية ؟

    3- ما فاعلية الوحدة المقترحة على اكتساب الطلاب لتلك المفاهيم؟

    هدف البحث :

    بناء وحدة مقترحة فى مفاهيم إدارة الأزمات للطلاب المدرسة الثانوية التجارية وقياس فاعليتها على اكتساب الطلاب مجموعة البحث المفاهيم المتضمنة.

    أهمية البحث :

    1- قد يفيد هذا البحث المسئولين فى التعليم الثانوى التجارى فى تطوير منهج إدارة المشروعات الصغيرة فى ضوء مفاهيم إدارة الأزمات.

    2- تنمية بعض المفاهيم المناسبة المتعلقة بإدارة الأزمات لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية.

    حدود البحث :

    1- المدرسة الثانوية التجارية.

    2- منهج إدارة المشروعات الصغيرة بالمدرسة الثانوية التجارية.

    3- مجموعة من تلاميذ الصف الثالث بمدرسة النعام الثانوية التجارية.

    فروض البحث :

    1- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.5 بين متوسطى درجات الطالبات فى الإختبار التحصيلى قبلياً وبعدياً لصالح التطبيق البعدى.

    2- يصل حجم تأثير الوحدة المقترحة إلى (0.Cool وفقاً لمعادلة مربع إيتا (n2) فى تحصيل المفاهيم الخاصة بإدارة الأزمات.

    3- توجد فعالية للوحدة المقترحة فى إكساب بعض مفاهيم إدارة الأزمات لدى الطالبات مجموعة البحث.

    منهج البحث :

    سوف يستخدم هذا البحث :

    1- المنهج الوصفى وذلك لتعرف بعض مفاهيم إدارة الأزمات من خلال تحليل بعض المراجع الحديثة فى هذا المجال.

    2- المنهج التجريبى وذلك لأن هذا البحث يستهدف دراسة أثر بعض المتغيرات على متغيرات أخرى فلذا يعد المنهج التجريبى من أكثر مناهج البحث مناسبة لهذا الغرض وقياس تحصيل مجموعة البحث فى الجانب المعرفى.

    التصميم التجريبى للبحث :

    هذا البحث من نوع التصميمات التجريبية ذات عامل مستقل واحد لذلك سوف يستخدم هذا البحث التصميم التجريبى المعروف باسم تصميم المجموعة التجريبية ذات الاختبار القبلى والاختبار البعدى (مجموعة واحدة).

    خطوات البحث :

    للإجابة عن تساؤلات البحث سوف يسير الباحث بالخطوات التالية :

    أولاً : الإطار النظرى للبحث ويشتمل على ثلاث محاور :

    * علم إدارة الأزمات (التعريف- الخصائص - النماذج - تصور مقترح لإدارة الأزمة)

    * المفاهيم ( تعريفها - أنواعها - العوامل المؤثرة فى تعلمها).

    * الوحدات الدراسية ( تعريفها - أنواعها - إجراءات بنائها).

    ثانياً : بناء قائمة بأهم مفاهيم إدارة الأزمات اللازمة لطلاب التعليم الثانوى التجارى وضبطها.

    ثالثاً : بناء الوحدة المقترحة فى مفاهيم إدارة الأزمات وضبطها.

    رابعاً : بناء أختبار تحصيلى لقياس تحصيل طلاب مجموعة البحث للمفاهيم المتضمنة فى الوحدة وعرضه على المحكمين لضبطه ووضعه فى صورته النهائية.

    خامساً : الدراسة التجريبية وتشمل أختيار مجموعة البحث وتطبيق الأختبار التحصيلى قبلياً ، وتدريس الوحدة المقترحة وتطبيق الاختبار بعدياً.

    سادساً : تحليل البيانات إحصائياً والتوصل للنتائج.

    سابعاً : تقديم التوصيات والمقترحات.

    أهم نتائج البحث :

    1- التوصل إلى قائمة محكمة تشتمل على 36 مفهوم فى إدارة الأزمات لازمة لطلاب التعليم الثانوى التجارى.

    2- بناء وحدة مقترحة فى بعض مفاهيم إدارة الأزمات وضبطها وقد اشتملت الوحدة على عدد أربعة دروس.

    أما عن نتائج الدراسة التجريبية فقد كانت كالتالي :

    1- ارتفاع مستوى التحصيل لدى المجموعة التجريبية للمفاهيم والمعارف المتضمنة في وحدة إدارة الأزمات فى الوحدة الاقتصادية حيث كانت قيمة (ت) المحسوبة أكبر من قيمة (ت) الجدولية.

    2- الوحدة المقترحة ذات تأثير كبير فى إكساب الطالبات بعض مفاهيم إدارة الأزمات.

    3- الوحدة المقترحة ذات فاعلية بلغت 90% بنسبة كسب معدل 1.47 وهى أعلى من الحد الفاصل (1.2) الذى حدده بليك.

    سابعاً : توصيات البحث :

    فى ضوء نتائج البحث يوصى الباحث ببعض التوصيات كما يلى :

    1- ضرورة تضمين مقررات التعليم التجارى للمعارف والمهارات المطلوبة فى سوق العمل حاضرا ومستقبلاً .

    2- دعوة بعض المتحدثين من مديرى الأزمات فى عدد من الشركات ليتعرف الطلاب على خبراتهم فى هذا المجال .

    3- توظيف الكمبيوتر بقدر المستطاع لخدمة المواد الدراسية المختلفة داخل التعليم التجارى .

    4- دعوة أصحاب المشروعات الصغيرة لشرح تجربتهم داخل مشروعاتهم على الطلاب للاستفادة منها فى حياتهم العملية.




    تطوير مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    أ.م.د ممدوح عبد الهادى عثمان د.محمد محمود عبد السلام الجندى

    مشكلة البحث :

    تنطلق مشكلة البحث الحالى من " قصور مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى تحقيق المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما يتطلب بناء برنامج مقترح لتلك المقررات يتحقق فيه تلك المعايير ".

    أسئلة البحث :

    1- ما المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ؟

    2- ما البرنامج المقترح لمقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى ضوء تلك المعايير ؟

    3- ما فعالية البرنامج المقترح مقاساً بتدريس وحدتين منه ؟

    فروض البحث :

    1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى في الأختبار التحصيلي.

    2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة ككل وما تشمله من مهارات فرعية.

    3- تصل فعالية البرنامج المقترح إلى (1.2) على الأقل (كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك) فى تنمية تحصيل طلاب مجموعة البحث.

    4- تصل فعالية البرنامج المقترح إلى (1.2) على الأقل (كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك) فى تنمية المهارات الأدائية لطلاب مجموعة البحث فى بعض أساسيات الإنترنت.

    5- يصل حجم تأثير البرنامج المقترح (0.Cool عند القياس بمعدلة مربع أيتا فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأساسيات الإنترنت.

    6- تصل كفاءة البرنامج المقترح إلى (80/80) على الأقل فى تنمية تحصيل طلاب المجموعة التجريبية فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    7- تصل كفاءة البرنامج المقترح إلى (80/80) على الأقل فى تنمية المهارات الآدائية فى بعض أساسيات الإنترنت.

    هدف البحث :

    يهدف هذا البحث إلى :

    تطوير مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى ضوء معايير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية ، وتقديم برنامج مقترح لتلك المقررات فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    أهمية البحث :

    قد يفيد هذا البحث فى :

    1- مساعدة المسئولين فى التعليم الثانوى التجارى فى تطوير مقررات الكمبيوتر فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    2- إعداد برامج تدريبية للمعلمين بالمرحلة الثانوية التجارية أثناء الخدمة.

    3- العمل على إمداد سوق العمل بالكوادر البشرية المؤهلة علمياً وفنياً لأداء الأعمال المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    4- الاستفادة من تلك البرامج للطلاب/المعلمين بكليات التربية شعبة التعليم التجارى.

    حدود البحث :

    سوف يقتصر هذا البحث على :

    1- المدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة (نظام خمس سنوات)

    2- مجموعة من تلاميذ الصف الأول بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة بالقصر العينى.

    3- مقررات الكمبيوتر فى المدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة.

    منهج البحث :

    سوف يستخدم البحث الحالى ما يلى :




    المنهج التجريبى للبحث :

    لأن هذا البحث يستهدف دراسة بعض المتغيرات على متغيرات أخرى ، فيعد المنهج التجريبى من أكثر مناهج البحث مناسبة لتحقيق هذا الغرض وقياس أثر تحصيل الطلاب مجموعة البحث في الجانب المعرفى وكذا مستواهم في الجانب الأدائي.

    خطوات البحث :

    للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه سوف يسير الباحثان فى الإجراءات التالية :

    أولاً : إعداد قائمة بالمعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال :

    1- مراجعة نتائج الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.

    2- مراجعة الأدبيات المتخصصة فى الموضوع.

    3- الإطلاع على المعايير العالمية فى هذا المجال.

    4- ضبط القائمة من خلال عرضها على بعض السادة المحكمين المتخصصين فى مجال البحث.

    ثانياً : إعداد البرنامج المقترح لمقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانية التجارية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات فى ضوء ما أسفرت عنه الخطوات السابقة وعرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وذلك لتحديد مدى مناسبة محتوى المقررات المقترحة فى البرنامج وموضوعاتها لطلاب تلك المرحلة ، والحكم على صحة المادة العلمية بهدف إعداد البرنامج المقترح فى صورته النهائية.

    ثالثاً : قياس فعالية البرنامج المقترح من خلال تجريب وحدتين كما يلى :

    الوحدة الأولى :

    مقدمة فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وسوف يتم بناء الوحدة من حيث الأهداف واختيار المحتوى المناسب الذى تحققه تلك الأهداف وطرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم المناسبة.

    الوحدة الثانية :

    المهارات الأساسية للإنترنت وسوف يتم بناء الوحدة من حيث الأهداف واختبار المحتوى التعليمى الذى يحقق تلك الأهداف وطرق التدريس والأنشطة والوسائل وأساليب التقويم ، معاجلة الوحدتين باستخدام برنامج العروض التقدمية Power Point وإعداد اختبار تحصيلى للوحدتين وتحديد صدقه وثباته ، وإعداد بطاقة ملاحظة التقويم أداء الطلاب.

    رابعاً : الدراسة التجريبية وتشمل :

    1- اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى التجارى نظام الخمس سنوات.

    2- تطبق الاختبار التحصيلى قبلياً.

    3- تطبيق بطاقة الملاحظة قبلياً.

    4- تدريس الوحدتين.

    5- تطبيق الأختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة بعدياً.

    6- رصد البيانات وتحليل النتائج.

    أهم النتائج:

    1- التوصل الي قائمة بمعايير تكنولوجيا المعلومات والأتصالات التي يجب أن تتوافر في مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية وقد أشتملت علي (12) معيار مترجمة الي(98) مؤشراً للأداء.

    2- بناء برنامج مقترح لمادة الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية الفنية المتقدمة في ضوء قائمة المعايير.

    أهم نتائج الدراسة التجريبة :

    1- ارتفاع متوسط آداء طلاب المجموعة التجريبية لمهارات بطاقة الملاحظة ككل في التطبيق البعدى عن متوسط آدائهم فى التطبيق القبلى

    2- ارتفاع متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسط درجاتهم فى التطبيق القبلى فى الاختبار التحصيلى ككل.

    3- فعالية الوحدتين المقترحتين فى إكساب الطلاب بعض المعارف الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واساسيات الانترنت.

    4- فعالية الوحدتين فى تنمية المهارات الآدائية للطلاب فى استخدام الانترنت.

    5- اتساع حجم التأثير التجريبى للبرنامج المقترح فى جانب تحصيل المجموعة التجريبية.

    6- البرنامج المقترح يتمتع بدرجة مقبولة ومناسبة من الكفاءة فى تحقيق الهدف الخاص بتنمية تحصيل الطلاب حيث أن 80% من التلاميذ قد حصلوا على 81% فأكثر من الدرجة النهائية للاختبار التحصيلى فى التطبيق البعدى.

    7- البرنامج المقترح يتمتع بدرجة مقبولة ومناسبة من الكفاءة فى تحقيق الهدف الخاص بتنمية المهارات الآدائية للطلاب فى بعض أساسيات الانترنت حيث أن 80% من التلاميذ قد حصولا على 84.38% فأكثر من الدرجة النهائية لبطاقة الملاحظة فى التطبيق البعدى.

    توصيات البحث :

    فى حدود عينة الدراسة وفى ضوء نتائجها يوصى الباحثان بما يلى :

    1- ضرورة إعداد مناهج التعليم الثانوى التجارى فى ضوء المعايير العالمية.

    2- عقد دورات تدريبية للمعلمين ، تدور حول أهمية وكيفية تدريس المواد التجارية فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

    3- تضمين جميع مقررات التعليم التجارى مفاهيم ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    4- إعداد وثيقة معيارية لمناهج التعليم الفنى والتقنى فى مصر فى ضوء معايير الجودة الشاملة العالمية.




    فعالية استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر فى تدريس مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى فى تنمية آداءات الطلاب والاتجاه نحو المادة

    أ.م.د. ممدوح عبد الهادى عثمان ، د. محمد محمود عبد السلام الجندى

    مشكلة البحث :

    تنطلق مشكلة هذا البحث من ضعف مستوى الطلاب فى آداءاتهم فى مادة المحاسبة مما قد يسبب اتجاهاً سلبياً نحو المادة ، وذلك يستوجب عمل دراسة تهدف إلى التعرف على فعالية استخدام الوسائل المتعددة فى تدريس مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى فى تنمية آداءات الطلاب وكذلك اتجاههم نحو المادة ويتطلب ذلك الإجابة عن التساؤلات الأتية :

    1- ما التصور المقترح لبرنامج الوسائل المتعددة فى مادة المحاسبة ؟

    2- ما فعالية التصور المقترح فى تنمية أداءات الطلاب ؟

    3- ما فعالية التصور المقترح فى تنمية الاتجاه نحو المادة ؟

    فروض البحث :

    1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعتى الدراسة التجريبية والضابطة فى اختبار المواقف الأدائية لصالح المجموعة التجريبية.

    2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعتى الدراسة التجريبية والضابطة فى مقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية.

    3- تصل فعالية استخدام الوسائل المتعددة (البرنامج المقترح) إلى (1.2) على الأقل كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك فى تنمية آداءات الطلاب.

    4- تصل فعالية استخدام الوسائل المتعددة (البرنامج المقترح) إلى (1.2) على الأقل كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك فى تنمية اتجاهات الطلاب نحو المادة.

    هدف البحث :

    يهدف هذا البحث إلى تنمية تحسين آداءات الطلاب واتجاهاتهم فى مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى وذلك من خلال استخدام أسلوب عرض الوسائل المتعددة فى تدريس مادة المحاسبة.




    أهمية البحث :

    قد يفيد هذا البحث فى :

    1- التغلب على مشاكل تعليم الأعداد الكبيرة فى التعليم التجارى من خلال استخدام الاسطوانات المدمجة.

    2- تدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام الوسائل المتعددة فى تدريبهم.

    3- إمداد سوق العمل بالكوادر البشرية المدربة على أساسيات المحاسبة المالية.

    حدود البحث :

    سوف يقتصر هذا البحث على :

    1- المدرسة الثانوية التجارية الشعبة العامة.

    2- مقرر المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى.

    3- مجموعة تلاميذ الصف الأول الثانوى التجارى بمدرسة النعام.

    4- وحدة الحسابات الختامية.

    منهج البحث :

    سوف يستخدم هذا البحث المنهج التجريبى لأنه أكثر مناهج البحث مناسبة لخدمة أغراض البحث وسوف يكون التصميم التجريبى هو تصميم المجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى التجريبية.

    خطوات البحث:

    للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض سوف يسير الباحثان فى الإجراءات التالية :

    1- إعداد برنامج الوسائل المتعددة كأسلوب عرض لتدريس مادة المحاسبة فى الصف الأول الثانوى التجارى.

    2- إعداد أدوات التقويم فى الدراسة وهى اختبار المواقف الأدائية ومقياس الاتجاه نحو المادة.

    3- اختيار مجموعة الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى بمدرسة النعام الثانوية التجارية.

    4- تطبيق أدوات الدراسة قبلياً.

    5- تطبيق برنامج الوسائل المتعددة كأسلوب عرض فى تدريس مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى على المجموعة التجريبية.

    6- تطبيق أدوات الدراسة بعدياً.

    7- رصد البيانات وتحليل النتائج

    8- تقديم التوصيات والمقترحات.

    أهم النتائج :

    1- ارتفاع متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة حيث بلغت النسبة المئوية للمجموعة التجريبية (87.48%) بينما بلغت للمجموعة الضابطة (39.6%) بزيادة قدرها (47.88%) وهذه النسبة فى زيادة أكتساب المهارات تعتبر مرتفعة ومقبولة ، وقد ترجع تلك الزيادة فى معدل الأداء إلى أستخدام الوسائل المتعددة من خلال الكمبيوتر مما أدى إلى إثارة أكثر من حاسة عند الطالبات.

    2- أرتفاع متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة حيث بلغت النسبة المئوية للمجموعة التجريبية (88.78%) بينما بلغت للمجموعة الضابطة (23.12%) بزيادة قدرها (65.66%) مما يشير إلى وجود فروق دالة احصائيا لصالح المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو المادة.

    3- البرنامج المقترح فعال فى تنمية آداءات طلاب المجموعة التجريبية وكذلك فى تنمية اتجاهاتهم نحو المادة
    توصيات البحث :

    فى حدود عينة الدراسة وفى ضوء نتائجها يوصى الباحثان بما يلى :

    1- ضرورة استخدام أساليب تدريسية قائمة على استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة فى تقديم المواد التجارية للطلاب فى المدارس.

    2- عقد دورات تدريبية للمعلمين تدور حول أهمية وكيفية استخدام أسلوب الوسائل المتعددة من خلال الكمبيوتر وكيفية توظيفه بفعالية فى خدمة العملية التعليمية.

    3- تزويد المكتبات المدرسية بأسطوانات مدمجة CD مبرمج عليها المواد الدراسية بأسلوب عرض الوسائل المتعددة.




    فعالية برنامج فى الإستيراد والتصدير والتجارة الدولية لطلاب المرحلة الثانوية التجارية فى ضوء معايير الجودة الشاملة

    د. محمد محمود عبد السلام الجندى

    مشكلة البحث :

    تنطلق مشكلة البحث الحالى من قصور المقررات التجارية المقدمة لطلاب المدرسة الثانوية التجارية (الشعبة العامة) عن تلبية متطلبات سوق العمل فى مجال الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية مما يتطلب بناء برنامج فى الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية فى ضوء معايير الجودة الشاملة.

    أسئلة البحث :

    1- ما المعايير التى يجب أن تتوافر فى برنامج الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية التجارية (شعبة عامة)؟

    2- ما التصور المقترح لبرنامج فى الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية لطلاب والمرحلة والثانوية التجارية فى ضوء تلك المعايير ؟

    3- ما فعالية البرنامج المقترح مقاساً بتدريس وحدتين منه ؟

    فروض البحث :

    صياغة الفروض التى يسعى هذا البحث للتحقق من صحتها :

    1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى

    2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المواقف الأدائية ككل لصالح التطبيق البعدى.

    3- تصل فعالية البرنامج المقترح إلى (1.2) على الأقل (كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك) فى تنمية تحصيل طلاب مجموعة البحث.

    4- تصل فعالية البرنامج المقترح إلى (1.2) على الأقل ( كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك) فى تنمية أداءات الطلاب مجموعة البحث فى بعض أساسيات الاستيراد والتصدير.

    5- يصل حجم تأثير البرنامج المقترح إلى (0.Cool عند القياس بمعادلة مربع إيتا فى مبادئى التجارة الدولية وأساسيات الاستيراد والتصدير.

    6- تصل كفاءة البرنامج المقترح إلى (80/80) على الأقل فى تنمية تحصيل طلاب المجموعة التجريبية فى مبادئ التجارة الدولية.

    7- تصل كفاءة البرنامج المقترح إلى (80/80) على الأقل فى تنمية آداءات الطلاب فى بعض أساسيات الأستيراد والتصدير.

    هدف البحث :

    يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج فى الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية فى ضوء فى ضوء معايير الجودة الشاملة بالمدارس الثانوية التجارية ( الشعبة العامة).

    أهمية البحث :

    قد يفيد هذا البحث فى :

    1- مساعدة المسئولين فى التعليم الثانوى التجارى فى تطوير المقرارات التجارية فى ضوء متطلبات الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية فى ظل معايير الجودة الشاملة.

    2- إعداد برامج تدريبية للمعلمين.

    3- إمداد سوق العمل بكوادر مدربة وخاصة فى ظل الاتفاقات الدولية.

    حدود البحث :

    سوف يقتصر هذا البحث على

    1- المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات (الشعبة العامة)

    2- مجموعة من تلاميذ الصف الثالث بمدرسة النعام الثانوية التجارية.



    المنهج التجريبى للبحث :

    لأن هذا البحث يستهدف دراسة بعض المتغيرات على متغيرات أخرى فيعد المنهج التجريبى من أكثر مناهج البحث مناسبة لتحقيق هذا الغرض لقياس تحصيل الطلاب مجموعة البحث فى الجانب المعرفى وكذلك مستواهم فى الجانب الأدائى.

    التصميم التجريبى للبحث :

    هذا البحث من نوع التصميمات التجريبية ذات عامل مستقل واحد ولذلك سوف نستخدم التصميم التجريبى المعروف باسم تصميم المجموعة التجريبية ذات الاختبار القبلى والاختبار البعدى.

    خطوات البحث :

    للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه سوف يسير الباحث فى الإجراءات التالية :

    أولاً : إعداد قائمة بالمعايير التى يجب أن تتوافر في البرنامج المقترح فى الإستيراد والتصدير والتجارة الدولية من خلال :

    1- مراجعة نتائج الدراسات السابقة المرتطبة بموضوع الدراسة.

    2- مراجعة الادبيات المتخصصة فى الموضوع.

    3- الإطلاع على المعايير العالمية فى هذا الشأن.

    4- ضبط القائمة من خلال عرضها على بعض السادة المحكمين المتخصصين فى مجال البحث

    ثانياً : إعداد البرنامج المقترح لمقرر الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية بالمدرسة الثانوية التجارية نظام ثلاث سنوات شعبة عامة فى ضوء ما سبق وعرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين أكاديمياً وتربوياً وذلك لتحديد مدى مناسبة المقرر المقترح وموضوعاته لتلك المرحلة والحكم على صحتها.

    ثالثاً : قياس فعالية البرنامج المقترح من خلال تجريب وحدتين الاولى خاصة بمقدمة فى التجارة الدولية والثانية خاصة بأساسيات الإستيراد والتصدير.

    رابعاً : الدراسة التجريبة وتشمل

    1- اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثالث الثانوى التجارى العام نظام ثلاث سنوات الشعبة العامة.

    2- تطبيق الاختبار التحصيلى قبلياً.

    3- تطبيق إختبار المواقف الأدائية قبلياً

    4- تدريس الوحدتين

    5- تطبيق الاختبار التحصيلى والمواقف الأدائية بعدياُ

    6- رصد البيانات وتحليل النتائج

    أهم نتائج البحث :

    1- التوصل إلى قائمة بمعايير الجودة الشاملة التى يجب أن تتوافر فى البرنامج المقترح فى الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية وقد اشتملت على 8 معايير عامة و52 مؤشراً للآداء

    2- إعداد برنامج مقترح فى الإستيراد والتصدير والتجارة الدولية فى ضوء قائمة المعايير وق اشتمل على ثمانية وحدات دراسية.

    أما عن نتائج الدارسة التجريبية فكانت كالتالى :

    1- ارتفاع متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسطات درجاتهم فى التطبيق القبلى فى الاختبار التحصيلى.

    2- ارتفاع متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسطات درجاتهم فى التطبيق القبلى فى اختبار المواقف الآدائية.

    3- فعالية الوحدتين المقترحتين فى إكساب الطلاب مجموعة البحث بعض المعارف الخاصة بالتجارة الدولية وأساسيات الإستيراد والتصدير

    4- فاعلية الوحدتين فى تنمية المهارات الآدائية للطلاب فى أساسيات الاستيراد والتصدير.

    5- ارتفاع حجم التأثير التجريبى للبرنامج المقترح فى الجانب التحصيلى والجانب الآدائى فى مبادئ التجارة الدولية وأساسيات الأستيراد والتصدير.

    6- البرنامج المقترح يتمتع بدرجة مقبولة ومناسبة من الكفاءة فى تحقيق الهدف الخاص بتنمية تحصيل الطلاب حيث أن 81.82 % من الطلاب قد حصلوا على 80% فأكثر من الدرجة النهائية للاختبار التحصيلى فى التطبيق البعدى.

    7- البرنامج المقترح يتمتع بدرجة مقبولة ومناسبة من الكفاءة فى تحقيق الهدف الخاص بتنمية آداءات الطلاب فى بعض أساسيات الاستيراد والتصدير حيث أن 84.85% من الطلاب قد حصلوا على 80% فأكثر من الدرجة النهائية لاختبار المواقف الآدائية فى التطبيق البعدى.

    توصيات البحث :

    فى حدود عينة الدراسة وفى ضوء نتائجها يوصى الباحث بما يلى :

    1- مراجعة جميع مناهج التعليم الثانوى التجارى فى ضوء معايير الجودة الشاملة.

    2- الاستفادة بالخبرات العملية فى سوق العمل عند بناء البرامج الدراسية.

    3- عقد لقاءات دورية مع رجال الأعمال والمتخصصين فى سوق العمل ليعرضوا خبراتهم العملية على الطلاب.

    4- إعداد دورات تدريبية للمعلمين تدور حول أهمية وكيفية تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة فى التعليم التجارى.





    King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 7:15 am