DR.burhamy_bussines_edu..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    ملخص ابحاث

    avatar
    اسماء


    المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010
    العمر : 44

    ملخص ابحاث Empty ملخص ابحاث

    مُساهمة  اسماء الخميس ديسمبر 23, 2010 7:16 am




    الصفحة الرئيسة خريطة الموقع المجال التربوي المجال الإسلامي المجال العربي




    * اسم الباحث:

    د. برهامى عبد الحميد زغلول

    عنوان الدراسة:

    تنمية المفاهيم المحاسبية لدى طلاب شعبة التعليم التجاري بكلية التربية " دراسة تجريبية "

    * بيانات نشر الدراسة:

    دراسات فى المناهج وطرق التدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس . العدد التاسع والتسعون – نوفمبر 2004.

    * هدف البحث :

    تنمية مفاهيم المحاسبية لدى طلاب شعبة التعليم التجاري بكلية التربية .

    * مشكلة البحث :

    1- ما المفاهيم المحاسبية اللازمة لطلاب شعبة التعليم التجاري بكلية التربية ؟

    2- ما المداخل التدريسية التى يمكن من خلالها تنمية المفاهيم المحاسبية لدى طلاب الشعبة؟

    3- ما فاعلية استخدام بعض المداخل التدريسية فى تنمية المفاهيم المحاسبية لدى طلاب الشعبة ؟

    * أدوات البحث :

    أ‌- اختبار فى المفاهيم المحاسبية الأساسية .

    ب‌- اختبار تحصيلي لقياس المفاهيم المحاسبية .

    * إجراءات البحث :

    1- تحديد المفاهيم المحاسبية اللازمة لطلاب الشعبة من خلال مراجعة الدراسات والبحوث والأدبيات وتحليل مقرر المحاسبة المالية للصف الأول والثاني الثانوي التجاري وإعداد قائمة بالمفاهيم المحاسبية الأساسية .

    2- إعداد اختبار فى المفاهيم المحاسبية الأساسية لتحديد مدى توافر هذه المفاهيم لدى طلاب الشعبة .

    3- تطبيق اختبار المفاهيم المحاسبية الأساسية على عينة الدراسة ورصد وتحليل نتائج التطبيق ثم تحديد المفاهيم المحاسبية لطلاب الشعبة فى ضوء نتائج تطبيق الاختبار .

    4- إعداد بعض المواد التعليمية المرتبطة بالمحاسبة المالية .

    5- إعداد اختبار تحصيلي .

    6- صدق وثبات الاختبار .

    7- تنفيذ الجانب التجريبي للدراسة ورصد النتائج .

    8- التوصيات والمقترحات .

    * ملخص النتائج :

    العينة كانت ممثلة من طلاب شعبة التعليم التجاري بكلية التربية جامعة طنطا , وعلى الرغم من ارتفاع عدد الساعات المخصصة لمقرر المحاسبة المالية بلائحة كلية التربية , إلا أنه يوجد قصور فى إعداد الطالب حيث أن الطلاب المعلمين بالشعبة يدرسون نفس مقررات كلية التجارة تقريباً على اختلاف الهدف من إعداد كل منهما , وكان من الأفضل أن يرتكز الإعداد الأكاديمي لهؤلاء الطلاب على دراسة المقررات والمناهج التخصصية بالمدارس الثانوية التجارية ثم التعمق فيها للوصول إلى مستوى التمكن والإتقان الذي يمكنهم من تدريسها بعد التخرج .


    ومن نتائج تطبيق اختبار المفاهيم المحاسبية الأساسية على طلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة تجارى بتربية طنطا وكفر الشيخ تتضح أن :

    1- وجود استجابات لبعض الطلاب بالغة الخطورة لا تنتمي إلى المفاهيم المحاسبية .

    2- وجود قصور لدى الطلاب فى تصنيف المفاهيم طبقاً للمجموعات والفئات التى تمثلها .

    3- وجود قصور لدى كثير من الطلاب فى تحديد طبيعة الحسابات وأنواع الحسابات والعلاقات بين المفاهيم المحاسبية .

    4- عدم وجود فروق جوهرية بين استجابات طلاب الفرقة الثالثة والرابعة , مما يوضح حجم القصور لدى الطلاب .


    فيجب دراسة الطلاب لجميع المفاهيم المرتبطة بالدورة المحاسبية ويعزز ذلك أن الدورة المحاسبية تحتل المرتبة الأولى فى معايير التحصيل الخاصة بمقرر المحاسبة المالية الواردة بمعايير الجمعية الأمريكية للتعليم التجاري ( NBEA, 2001: 2 ) بالإضافة إلى اتفاق معظم المعايير العالمية للتعليم التجاري على معيار التحصيل الرئيسي بالنسبة لمقرر المحاسبة المالية وهو : فهم واستيعاب الطلاب للمفاهيم والإجراءات المرتبطة بالدورة المحاسبية ومنها ( Wisconsin: 2002 ) و ( Idaho: 2002 ) وبتحديد المفاهيم اللازمة لطلاب شعبة التعليم التجاري بكلية التربية .

    أكدت الأدبيات على مجموعة من المداخل والأساليب التدريسية المناسبة لتدريس المفاهيم :

    1- النموذج الشارح .

    2- المدخل الاستقرائي .

    3- المدخل الاستدلالي .

    4- خرائط المفاهيم .


    ولقد استخدم الباحث معظم الأساليب السابقة مع التركيز على الأساليب التى تساهم فى تيسير تعلم الطلاب مثل خرائط المفاهيم وأوراق العمل والاستدلال والاستقراء بالإضافة إلى التركيز على الأنشطة التعليمية .

    يتضح تأثير بعض المداخل التدريسية التى تم استخدامها والتي من بينها المدخل الاستدلالي والذي تم استخدامه فى تدريس وحدة المقدمات والمستحقات بالإضافة إلى استخدام خرائط المفاهيم والتوجيه المحاسبي فى تنمية المفاهيم لدى الطلاب .

    كما يعزو الباحث أيضاً الفروق الدالة بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصاح التطبيق البعدي إلى ما يلي :

    - الدور النشط والإيجابي من قبل الطلاب والدور الإرشادي من قبل المعلم .

    - تنوع الأنشطة والمواد التعليمية واتى تركزت على القوائم المالية والحسابات الختامية المنشورة بوسائل الإعلام المختلفة والتي تم تجميعها بواسطة الطلاب ودراسة ما بها من مفاهيم .

    - مشاركة الطلاب فى بناء خرائط المفاهيم بصورة جزئية ثم تقديمها بصورة كلية من قبل المعلم .

    - استخدام الأسئلة الشفوية بصفة مستمرة والتقويم المستمر فى نهاية كل موضوع وتقديم التغذية المرتدة Feedback للطلاب أولاً بأول .

    * التوصيات :

    1- تطوير الإعداد الأكاديمي لطلاب شعبة التعليم التجاري بكلية التربية .

    2- التركيز فى الإعداد الأكاديمي لطلاب الشعبة بالكلية .

    3- ضرورة التحول من ثقافة الذاكرة والتلقين ونقل المعرفة إلى ثقافة الإبداع وإنتاج الطلاب للمعارف.

    4- ضرورة أن يتضمن مقرر المحاسبة المالية خرائط المفاهيم المحاسبية مع مراعاة تنظيمها فى السياق والموضوع المناسب .



    ۩ الهي : لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ۩
    ۩ الحمد لله وحده : عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه ۩
    يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ،
    فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
    **********
    د / يسري مصطفى السيد




    جميع الحقوق محفوظة للتربوي الإسلامي العربي د. يسري مصطفى © 2007 م



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 5:49 am