DR.burhamy_bussines_edu..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    تطوير مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    فاطمة الزهراء
    فاطمة الزهراء


    المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 16/09/2009
    العمر : 114
    الموقع : www.businesseducation.ahlamontada.com

    تطوير مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات Empty تطوير مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    مُساهمة  فاطمة الزهراء الجمعة أكتوبر 30, 2009 10:58 am

    تطوير مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    أ.م.د ممدوح عبد الهادى عثمان د.محمد محمود عبد السلام الجندى
    مشكلة البحث :
    تنطلق مشكلة البحث الحالى من " قصور مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى تحقيق المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما يتطلب بناء برنامج مقترح لتلك المقررات يتحقق فيه تلك المعايير ".
    أسئلة البحث :
    1- ما المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ؟
    2- ما البرنامج المقترح لمقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى ضوء تلك المعايير ؟
    3- ما فعالية البرنامج المقترح مقاساً بتدريس وحدتين منه ؟
    فروض البحث :
    1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى في الأختبار التحصيلي.
    2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة ككل وما تشمله من مهارات فرعية.
    3- تصل فعالية البرنامج المقترح إلى (1.2) على الأقل (كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك) فى تنمية تحصيل طلاب مجموعة البحث.
    4- تصل فعالية البرنامج المقترح إلى (1.2) على الأقل (كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك) فى تنمية المهارات الأدائية لطلاب مجموعة البحث فى بعض أساسيات الإنترنت.
    5- يصل حجم تأثير البرنامج المقترح (0.Cool عند القياس بمعدلة مربع أيتا فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأساسيات الإنترنت.
    6- تصل كفاءة البرنامج المقترح إلى (80/80) على الأقل فى تنمية تحصيل طلاب المجموعة التجريبية فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    7- تصل كفاءة البرنامج المقترح إلى (80/80) على الأقل فى تنمية المهارات الآدائية فى بعض أساسيات الإنترنت.
    هدف البحث :
    يهدف هذا البحث إلى :
    تطوير مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة فى ضوء معايير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية ، وتقديم برنامج مقترح لتلك المقررات فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    أهمية البحث :
    قد يفيد هذا البحث فى :
    1- مساعدة المسئولين فى التعليم الثانوى التجارى فى تطوير مقررات الكمبيوتر فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    2- إعداد برامج تدريبية للمعلمين بالمرحلة الثانوية التجارية أثناء الخدمة.
    3- العمل على إمداد سوق العمل بالكوادر البشرية المؤهلة علمياً وفنياً لأداء الأعمال المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    4- الاستفادة من تلك البرامج للطلاب/المعلمين بكليات التربية شعبة التعليم التجارى.
    حدود البحث :
    سوف يقتصر هذا البحث على :
    1- المدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة (نظام خمس سنوات)
    2- مجموعة من تلاميذ الصف الأول بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة بالقصر العينى.
    3- مقررات الكمبيوتر فى المدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة.










    منهج البحث :
    سوف يستخدم البحث الحالى ما يلى :


    المنهج التجريبى للبحث :
    لأن هذا البحث يستهدف دراسة بعض المتغيرات على متغيرات أخرى ، فيعد المنهج التجريبى من أكثر مناهج البحث مناسبة لتحقيق هذا الغرض وقياس أثر تحصيل الطلاب مجموعة البحث في الجانب المعرفى وكذا مستواهم في الجانب الأدائي.
    خطوات البحث :
    للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه سوف يسير الباحثان فى الإجراءات التالية :
    أولاً : إعداد قائمة بالمعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال :
    1- مراجعة نتائج الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.
    2- مراجعة الأدبيات المتخصصة فى الموضوع.
    3- الإطلاع على المعايير العالمية فى هذا المجال.
    4- ضبط القائمة من خلال عرضها على بعض السادة المحكمين المتخصصين فى مجال البحث.
    ثانياً : إعداد البرنامج المقترح لمقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانية التجارية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات فى ضوء ما أسفرت عنه الخطوات السابقة وعرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وذلك لتحديد مدى مناسبة محتوى المقررات المقترحة فى البرنامج وموضوعاتها لطلاب تلك المرحلة ، والحكم على صحة المادة العلمية بهدف إعداد البرنامج المقترح فى صورته النهائية.
    ثالثاً : قياس فعالية البرنامج المقترح من خلال تجريب وحدتين كما يلى :
    الوحدة الأولى :
    مقدمة فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وسوف يتم بناء الوحدة من حيث الأهداف واختيار المحتوى المناسب الذى تحققه تلك الأهداف وطرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم المناسبة.
    الوحدة الثانية :
    المهارات الأساسية للإنترنت وسوف يتم بناء الوحدة من حيث الأهداف واختبار المحتوى التعليمى الذى يحقق تلك الأهداف وطرق التدريس والأنشطة والوسائل وأساليب التقويم ، معاجلة الوحدتين باستخدام برنامج العروض التقدمية Power Point وإعداد اختبار تحصيلى للوحدتين وتحديد صدقه وثباته ، وإعداد بطاقة ملاحظة التقويم أداء الطلاب.
    رابعاً : الدراسة التجريبية وتشمل :
    1- اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى التجارى نظام الخمس سنوات.
    2- تطبق الاختبار التحصيلى قبلياً.
    3- تطبيق بطاقة الملاحظة قبلياً.
    4- تدريس الوحدتين.
    5- تطبيق الأختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة بعدياً.
    6- رصد البيانات وتحليل النتائج.
    أهم النتائج:
    1- التوصل الي قائمة بمعايير تكنولوجيا المعلومات والأتصالات التي يجب أن تتوافر في مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية وقد أشتملت علي (12) معيار مترجمة الي(98) مؤشراً للأداء.
    2- بناء برنامج مقترح لمادة الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية الفنية المتقدمة في ضوء قائمة المعايير.
    أهم نتائج الدراسة التجريبية :
    1- ارتفاع متوسط آداء طلاب المجموعة التجريبية لمهارات بطاقة الملاحظة ككل في التطبيق البعدى عن متوسط آدائهم فى التطبيق القبلى
    2- ارتفاع متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسط درجاتهم فى التطبيق القبلى فى الاختبار التحصيلى ككل.
    3- فعالية الوحدتين المقترحتين فى إكساب الطلاب بعض المعارف الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واساسيات الانترنت.
    4- فعالية الوحدتين فى تنمية المهارات الآدائية للطلاب فى استخدام الانترنت.
    5- اتساع حجم التأثير التجريبى للبرنامج المقترح فى جانب تحصيل المجموعة التجريبية.
    6- البرنامج المقترح يتمتع بدرجة مقبولة ومناسبة من الكفاءة فى تحقيق الهدف الخاص بتنمية تحصيل الطلاب حيث أن 80% من التلاميذ قد حصلوا على 81% فأكثر من الدرجة النهائية للاختبار التحصيلى فى التطبيق البعدى.
    7- البرنامج المقترح يتمتع بدرجة مقبولة ومناسبة من الكفاءة فى تحقيق الهدف الخاص بتنمية المهارات الآدائية للطلاب فى بعض أساسيات الانترنت حيث أن 80% من التلاميذ قد حصولا على 84.38% فأكثر من الدرجة النهائية لبطاقة الملاحظة فى التطبيق البعدى.
    توصيات البحث :
    فى حدود عينة الدراسة وفى ضوء نتائجها يوصى الباحثان بما يلى :
    1- ضرورة إعداد مناهج التعليم الثانوى التجارى فى ضوء المعايير العالمية.
    2- عقد دورات تدريبية للمعلمين ، تدور حول أهمية وكيفية تدريس المواد التجارية فى ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
    3- تضمين جميع مقررات التعليم التجارى مفاهيم ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    4- إعداد وثيقة معيارية لمناهج التعليم الفنى والتقنى فى مصر فى ضوء معايير الجودة الشاملة العالمية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 2:34 am