اسم الباحث :
د . سمير إيليا القمص
* عنوان البحث :
دراسة تجريبية لفاعلية تدريس الجداول الالكترونية للمسار التجاري للتعليم الثانوي بدولة البحرين
* مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى السؤال الآتي " ما فاعلية تدريس وحدة عن الجداول الالكترونية لطلاب المسار التجاري بالتعليم الثانوي ؟"
وأيضا ما صورة وحدة من الجداول الالكترونية،ما وحدة فاعلية الوحدة من حيث تحقيق الأهداف المحددة لها ,ما الفرق بين البنين والبنات فى الاختبار من الجداول الالكترونية،ما وحدة فاعلية الوحدة من حيث تحقيق الأهداف المحددة لها ,ما الفرق بين البنين والبنات فى الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات .
* فروض الدراسة :-
لا توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات التى يحصل عليها طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم فى التطبيق البعدي بالنسبة للاختبار التحصيلي للوحدة .
* أهمية الدراسة :-
1- محاولة منهجية لبناء وحدة فى الجداول الإلكترونية والتي تعتبر أساسية فى إكساب الطلاب مهارات المعلوماتية اللازمة فى مجال العمل .
2- خطوة على طريق إعداد الطلاب لمجتمع معلوماتي يعتمد اعتمادا أساسيا على استخدام الحاسبات الإلكترونية .
3- محاولة للتكامل بين علوم المعلوماتية والعلوم الأخرى فى التعليم التجاري .
* عينة البحث :-
اشتملت على 20 طالب وطالبة
* أدوات الدراسة :-
1- بناء الوحدة موضوع التجريب واختبار صدق محتواها بوضعها على بعض المحكمين من خبراء الحاسوب والمناهج .
2- بناء اختبار تحصيلي للوحدة .
3- مقياس الاتجاهات نحو الوحدة .
* نتائج البحث :-
توصل البحث إلى أن أهم الأهداف والموضوعات الأساسية التى يجب أن تتضمنها وحدة الجداول الالكترونية أن تتسم بالفاعلية
2ـ أشارت نتائج إلى أن متوسطات البنات أعلى من البنين
3ـ أشارت نتائج الاختبارات الإحصائية إلى أن الجنس له تأثير على الجانبين المعرفي والوجداني
* التوصيات :
1ـ تأكيد أهمية دراسة الجداول الالكترونية للمسار التجاري
2ـ الاستفادة من بعض الموضوعات الأساسية فى تدريس العديد من المواد الدراسية.
د . سمير إيليا القمص
* عنوان البحث :
دراسة تجريبية لفاعلية تدريس الجداول الالكترونية للمسار التجاري للتعليم الثانوي بدولة البحرين
* مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى السؤال الآتي " ما فاعلية تدريس وحدة عن الجداول الالكترونية لطلاب المسار التجاري بالتعليم الثانوي ؟"
وأيضا ما صورة وحدة من الجداول الالكترونية،ما وحدة فاعلية الوحدة من حيث تحقيق الأهداف المحددة لها ,ما الفرق بين البنين والبنات فى الاختبار من الجداول الالكترونية،ما وحدة فاعلية الوحدة من حيث تحقيق الأهداف المحددة لها ,ما الفرق بين البنين والبنات فى الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات .
* فروض الدراسة :-
لا توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات التى يحصل عليها طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم فى التطبيق البعدي بالنسبة للاختبار التحصيلي للوحدة .
* أهمية الدراسة :-
1- محاولة منهجية لبناء وحدة فى الجداول الإلكترونية والتي تعتبر أساسية فى إكساب الطلاب مهارات المعلوماتية اللازمة فى مجال العمل .
2- خطوة على طريق إعداد الطلاب لمجتمع معلوماتي يعتمد اعتمادا أساسيا على استخدام الحاسبات الإلكترونية .
3- محاولة للتكامل بين علوم المعلوماتية والعلوم الأخرى فى التعليم التجاري .
* عينة البحث :-
اشتملت على 20 طالب وطالبة
* أدوات الدراسة :-
1- بناء الوحدة موضوع التجريب واختبار صدق محتواها بوضعها على بعض المحكمين من خبراء الحاسوب والمناهج .
2- بناء اختبار تحصيلي للوحدة .
3- مقياس الاتجاهات نحو الوحدة .
* نتائج البحث :-
توصل البحث إلى أن أهم الأهداف والموضوعات الأساسية التى يجب أن تتضمنها وحدة الجداول الالكترونية أن تتسم بالفاعلية
2ـ أشارت نتائج إلى أن متوسطات البنات أعلى من البنين
3ـ أشارت نتائج الاختبارات الإحصائية إلى أن الجنس له تأثير على الجانبين المعرفي والوجداني
* التوصيات :
1ـ تأكيد أهمية دراسة الجداول الالكترونية للمسار التجاري
2ـ الاستفادة من بعض الموضوعات الأساسية فى تدريس العديد من المواد الدراسية.