* اسم الباحث:
د/ صابر حسين محمود
* عنوان البحث:
جدوى تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري
في ضوء التطورات التكنولوجية المعاصرة
* أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلي بيان أهمية الكتابة أو تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة في التعليم الثانوي التجاري .
* مشكلة الدراسة :
في ضوء ما تقدم أمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال التالي : ما جدوى تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري في ضوء التطورات التكنولوجية المعاصرة ؟ ويتطلب ذلك الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما المهارات المتضمنة بمقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري ؟
2. ما المهارات المتضمنة بمقررات الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري ؟
3. ما مدى توافر مهارات الكتابة ؟
* إجراءات الدراسة :
1. تحديد المهارات المتضمنة في مقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم التجاري وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى وفيما يلي الخطة التي اتبعها الباحث في التعليل :
أ ) يهدف هذا التحليل إلي تحديد المهارات المتضمنة بمناهج الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة .
ب) عينة التحليل : تمثلت في الكتب المدرسية لمقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة .
ج) وحدات التحليل : استخدم الباحث في تحليله وحدة الفقرة حيث إنها تساعد علي استخراج المهارات المتضمنة بمهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة أكثر من غيرها .
د) إجراء التحليل : قام الباحث بتحليل محتوى الكتب الدراسية المشار إليها في ضوء التعريف الإجرائي للمهارة .
2. تحديد مدى أهمية مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة للطلاب .
3. إعداد قائمة المهارات المتضمنة في مقررات الحاسب الآلي بالتعليم التجاري .
* نتائج الدراسة :
يتضح مما سبق مما يلي : أهمية المهارات المتضمنة في مقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالنسبة للطلاب .
* التوصيات والمقترحات :
1. أن يتم تدريس الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة كمقرر اختياري لإعداد الطلاب للعمل في بعض القطاعات التي لا زالت تستخدم الآلة الكاتبة .
2. الاهتمام بتجهيزات معامل الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري واعتبارها من المقررات الأساسية لما لها من دور هام وأساسي في إعداد الطلاب .
3. الاهتمام ببرامج إعداد وتدريب معلمي الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري .
4. الاهتمام بتدريس مقررات الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري واعتبارها من المقررات الأساسية لما لها من دور هام في إعداد الطلاب .
5. الاهتمام بالتدريس الميداني للطلاب .
6. تطوير مقررات المواد التجارية بالتعليم الثانوي التجاري .
7. تطوير مقررات الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري بما يتمشي مع الاتجاهات العالمية .
۩ الهي : لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ۩
۩ الحمد لله وحده : عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه ۩
يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ،
فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
**********
د / يسري مصطفى السيد
جميع الحقوق محفوظة للتربوي الإسلامي العربي د. يسري مصطفى 2007 م
د/ صابر حسين محمود
* عنوان البحث:
جدوى تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري
في ضوء التطورات التكنولوجية المعاصرة
* أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلي بيان أهمية الكتابة أو تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة في التعليم الثانوي التجاري .
* مشكلة الدراسة :
في ضوء ما تقدم أمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال التالي : ما جدوى تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري في ضوء التطورات التكنولوجية المعاصرة ؟ ويتطلب ذلك الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما المهارات المتضمنة بمقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري ؟
2. ما المهارات المتضمنة بمقررات الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري ؟
3. ما مدى توافر مهارات الكتابة ؟
* إجراءات الدراسة :
1. تحديد المهارات المتضمنة في مقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم التجاري وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى وفيما يلي الخطة التي اتبعها الباحث في التعليل :
أ ) يهدف هذا التحليل إلي تحديد المهارات المتضمنة بمناهج الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة .
ب) عينة التحليل : تمثلت في الكتب المدرسية لمقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة .
ج) وحدات التحليل : استخدم الباحث في تحليله وحدة الفقرة حيث إنها تساعد علي استخراج المهارات المتضمنة بمهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة أكثر من غيرها .
د) إجراء التحليل : قام الباحث بتحليل محتوى الكتب الدراسية المشار إليها في ضوء التعريف الإجرائي للمهارة .
2. تحديد مدى أهمية مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة للطلاب .
3. إعداد قائمة المهارات المتضمنة في مقررات الحاسب الآلي بالتعليم التجاري .
* نتائج الدراسة :
يتضح مما سبق مما يلي : أهمية المهارات المتضمنة في مقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالنسبة للطلاب .
* التوصيات والمقترحات :
1. أن يتم تدريس الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة كمقرر اختياري لإعداد الطلاب للعمل في بعض القطاعات التي لا زالت تستخدم الآلة الكاتبة .
2. الاهتمام بتجهيزات معامل الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري واعتبارها من المقررات الأساسية لما لها من دور هام وأساسي في إعداد الطلاب .
3. الاهتمام ببرامج إعداد وتدريب معلمي الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري .
4. الاهتمام بتدريس مقررات الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري واعتبارها من المقررات الأساسية لما لها من دور هام في إعداد الطلاب .
5. الاهتمام بالتدريس الميداني للطلاب .
6. تطوير مقررات المواد التجارية بالتعليم الثانوي التجاري .
7. تطوير مقررات الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري بما يتمشي مع الاتجاهات العالمية .
۩ الهي : لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ۩
۩ الحمد لله وحده : عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه ۩
يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ،
فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
**********
د / يسري مصطفى السيد
جميع الحقوق محفوظة للتربوي الإسلامي العربي د. يسري مصطفى 2007 م