DR.burhamy_bussines_edu..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    جدوى تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري

    فاطمة الزهراء
    فاطمة الزهراء


    المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 16/09/2009
    العمر : 114
    الموقع : www.businesseducation.ahlamontada.com

    جدوى تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري Empty جدوى تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري

    مُساهمة  فاطمة الزهراء الجمعة أكتوبر 30, 2009 11:01 am

    * اسم الباحث:
    د/ صابر حسين محمود
    * عنوان البحث:
    جدوى تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري
    في ضوء التطورات التكنولوجية المعاصرة
    * أهداف الدراسة :
    تهدف الدراسة إلي بيان أهمية الكتابة أو تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة في التعليم الثانوي التجاري .
    * مشكلة الدراسة :
    في ضوء ما تقدم أمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال التالي : ما جدوى تدريس مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري في ضوء التطورات التكنولوجية المعاصرة ؟ ويتطلب ذلك الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :
    1. ما المهارات المتضمنة بمقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم الثانوي التجاري ؟
    2. ما المهارات المتضمنة بمقررات الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري ؟
    3. ما مدى توافر مهارات الكتابة ؟
    * إجراءات الدراسة :
    1. تحديد المهارات المتضمنة في مقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالتعليم التجاري وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى وفيما يلي الخطة التي اتبعها الباحث في التعليل :
    أ ) يهدف هذا التحليل إلي تحديد المهارات المتضمنة بمناهج الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة .
    ب) عينة التحليل : تمثلت في الكتب المدرسية لمقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة .
    ج) وحدات التحليل : استخدم الباحث في تحليله وحدة الفقرة حيث إنها تساعد علي استخراج المهارات المتضمنة بمهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة أكثر من غيرها .
    د) إجراء التحليل : قام الباحث بتحليل محتوى الكتب الدراسية المشار إليها في ضوء التعريف الإجرائي للمهارة .
    2. تحديد مدى أهمية مهارات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة للطلاب .
    3. إعداد قائمة المهارات المتضمنة في مقررات الحاسب الآلي بالتعليم التجاري .
    * نتائج الدراسة :
    يتضح مما سبق مما يلي : أهمية المهارات المتضمنة في مقررات الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة بالنسبة للطلاب .
    * التوصيات والمقترحات :
    1. أن يتم تدريس الكتابة باستخدام الآلة الكاتبة كمقرر اختياري لإعداد الطلاب للعمل في بعض القطاعات التي لا زالت تستخدم الآلة الكاتبة .
    2. الاهتمام بتجهيزات معامل الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري واعتبارها من المقررات الأساسية لما لها من دور هام وأساسي في إعداد الطلاب .
    3. الاهتمام ببرامج إعداد وتدريب معلمي الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري .
    4. الاهتمام بتدريس مقررات الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري واعتبارها من المقررات الأساسية لما لها من دور هام في إعداد الطلاب .
    5. الاهتمام بالتدريس الميداني للطلاب .
    6. تطوير مقررات المواد التجارية بالتعليم الثانوي التجاري .
    7. تطوير مقررات الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي التجاري بما يتمشي مع الاتجاهات العالمية .


    ۩ الهي : لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ۩
    ۩ الحمد لله وحده : عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه ۩
    يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ،
    فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
    **********
    د / يسري مصطفى السيد



    جميع الحقوق محفوظة للتربوي الإسلامي العربي د. يسري مصطفى ©️ 2007 م

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 5:36 am