DR.burhamy_bussines_edu..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    فعالية استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر فى تدريس مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى فى تنمية آداءات الطلاب والاتجاه نحو المادة

    avatar
    أشرف العدل


    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010

    فعالية استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر فى تدريس مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى فى تنمية آداءات الطلاب والاتجاه نحو المادة Empty فعالية استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر فى تدريس مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى فى تنمية آداءات الطلاب والاتجاه نحو المادة

    مُساهمة  أشرف العدل السبت مايو 08, 2010 12:39 am

    فعالية استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر فى تدريس مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى فى تنمية آداءات الطلاب والاتجاه نحو المادة

    أ.م.د. ممدوح عبد الهادى عثمان ، د. محمد محمود عبد السلام الجندى

    مشكلة البحث :

    تنطلق مشكلة هذا البحث من ضعف مستوى الطلاب فى آداءاتهم فى مادة المحاسبة مما قد يسبب اتجاهاً سلبياً نحو المادة ، وذلك يستوجب عمل دراسة تهدف إلى التعرف على فعالية استخدام الوسائل المتعددة فى تدريس مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى فى تنمية آداءات الطلاب وكذلك اتجاههم نحو المادة ويتطلب ذلك الإجابة عن التساؤلات الأتية :

    1- ما التصور المقترح لبرنامج الوسائل المتعددة فى مادة المحاسبة ؟

    2- ما فعالية التصور المقترح فى تنمية أداءات الطلاب ؟

    3- ما فعالية التصور المقترح فى تنمية الاتجاه نحو المادة ؟

    فروض البحث :

    1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعتى الدراسة التجريبية والضابطة فى اختبار المواقف الأدائية لصالح المجموعة التجريبية.

    2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعتى الدراسة التجريبية والضابطة فى مقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية.

    3- تصل فعالية استخدام الوسائل المتعددة (البرنامج المقترح) إلى (1.2) على الأقل كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك فى تنمية آداءات الطلاب.

    4- تصل فعالية استخدام الوسائل المتعددة (البرنامج المقترح) إلى (1.2) على الأقل كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك فى تنمية اتجاهات الطلاب نحو المادة.

    هدف البحث :

    يهدف هذا البحث إلى تنمية تحسين آداءات الطلاب واتجاهاتهم فى مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى وذلك من خلال استخدام أسلوب عرض الوسائل المتعددة فى تدريس مادة المحاسبة.




    أهمية البحث :

    قد يفيد هذا البحث فى :

    1- التغلب على مشاكل تعليم الأعداد الكبيرة فى التعليم التجارى من خلال استخدام الاسطوانات المدمجة.

    2- تدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام الوسائل المتعددة فى تدريبهم.

    3- إمداد سوق العمل بالكوادر البشرية المدربة على أساسيات المحاسبة المالية.

    حدود البحث :

    سوف يقتصر هذا البحث على :

    1- المدرسة الثانوية التجارية الشعبة العامة.

    2- مقرر المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى.

    3- مجموعة تلاميذ الصف الأول الثانوى التجارى بمدرسة النعام.

    4- وحدة الحسابات الختامية.

    منهج البحث :

    سوف يستخدم هذا البحث المنهج التجريبى لأنه أكثر مناهج البحث مناسبة لخدمة أغراض البحث وسوف يكون التصميم التجريبى هو تصميم المجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى التجريبية.

    خطوات البحث:

    للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض سوف يسير الباحثان فى الإجراءات التالية :

    1- إعداد برنامج الوسائل المتعددة كأسلوب عرض لتدريس مادة المحاسبة فى الصف الأول الثانوى التجارى.

    2- إعداد أدوات التقويم فى الدراسة وهى اختبار المواقف الأدائية ومقياس الاتجاه نحو المادة.

    3- اختيار مجموعة الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى بمدرسة النعام الثانوية التجارية.

    4- تطبيق أدوات الدراسة قبلياً.

    5- تطبيق برنامج الوسائل المتعددة كأسلوب عرض فى تدريس مادة المحاسبة بالصف الأول الثانوى التجارى على المجموعة التجريبية.

    6- تطبيق أدوات الدراسة بعدياً.

    7- رصد البيانات وتحليل النتائج

    8- تقديم التوصيات والمقترحات.

    أهم النتائج :

    1- ارتفاع متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة حيث بلغت النسبة المئوية للمجموعة التجريبية (87.48%) بينما بلغت للمجموعة الضابطة (39.6%) بزيادة قدرها (47.88%) وهذه النسبة فى زيادة أكتساب المهارات تعتبر مرتفعة ومقبولة ، وقد ترجع تلك الزيادة فى معدل الأداء إلى أستخدام الوسائل المتعددة من خلال الكمبيوتر مما أدى إلى إثارة أكثر من حاسة عند الطالبات.

    2- أرتفاع متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة حيث بلغت النسبة المئوية للمجموعة التجريبية (88.78%) بينما بلغت للمجموعة الضابطة (23.12%) بزيادة قدرها (65.66%) مما يشير إلى وجود فروق دالة احصائيا لصالح المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو المادة.

    3- البرنامج المقترح فعال فى تنمية آداءات طلاب المجموعة التجريبية وكذلك فى تنمية اتجاهاتهم نحو المادة

    توصيات البحث :
    فى حدود عينة الدراسة وفى ضوء نتائجها يوصى الباحثان بما يلى :

    1- ضرورة استخدام أساليب تدريسية قائمة على استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة فى تقديم المواد التجارية للطلاب فى المدارس.

    2- عقد دورات تدريبية للمعلمين تدور حول أهمية وكيفية استخدام أسلوب الوسائل المتعددة من خلال الكمبيوتر وكيفية توظيفه بفعالية فى خدمة العملية التعليمية.

    3- تزويد المكتبات المدرسية بأسطوانات مدمجة CD مبرمج عليها المواد الدراسية بأسلوب عرض الوسائل المتعددة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 5:25 am