مراحل التقويم الشامل
مرحلة ما قبل التقويم
*تكوين الفريق ، وتعيين رئيسة له .
* إشعار المدرسة من قبل مديرة التقويم بموعد التقويم ، وإرسال نسخة من برنامج ( شامل 1 ) إليها .
* الاتصال بالمدرسة ، من أجل طلب معلومات ، وشرح أهداف وإجراءات التقويم ، وطلب الجدول المدرسي
* اجتماع فريق التقويم بأولياء أمور الطالبات وتدوين ملاحظاتهن ومقترحاتهن كمصدر للمعلومات
* استلام استبانة أولياء الأمور وتحليلها
* تدوين ملاحظات المشرفات التربويات من واقع السجلات
* تحميل شامل (1) ونسخ بيانات معارف
*استلام جدول المدرسة لإعداد جداول زيارة المعلمات
* الاجتماع بالمعلمات للتعرف عليهن والتعريف بأعضاء الفريق و بالتقويم الشامل
*اجتماع رئيسة الفريق بالأعضاء وتوزيع العمل عليهم والاتفاق على تحديد وتوزيع المسؤوليات .
*توزيع المحاور التي سيتم تقويمها على أيام التقويم ، والتأكد من كفاية الوقت لتقويمها .
*إدخال جميع بيانات وخطة التقويم في برنامج ( شامل 2 ).
مرحلة أثناء التقويم
*جمع المعلومات، التأكيد من التغطية المناسبة للطالبات وللمواد الرئيسية ( تربية إسلامية –لغة عربية – علوم – رياضيات – ألغة إنجليزية – حاسب ألي ) .
*القيام بجولة على جميع مرافق المدرسة ورصد الملاحظات التي تحتاج الى اجراءات سريعة
*البدء في زيارة المعلمات في فصولهن حسب الجدول المعد لعضوات الفريق
*متابعة الفريق لكل من الاصطفاف الصباحي الفسحة صلاة الظهر انصراف الطالبات
*مناقشة النتائج الأولية للمدرسة ، مثل ( نتائج الاختبارات ، ونتائج الاستبانات ، وأي أمور أخرى تحتاج إلى نقاش .
*تجميع الشواهد والأدلة التي توضح الإيجابيات والسلبيات ( مواطن القوة ومواطن الضعف ) لكل محور من محاور المدرسة عن طريق استخدام أدوات التقويم , ويقضي فريق التقويم 70% من الوقت في ملاحظة الدرس ... الخ .
*عقد اجتماع يومي لأعضاء الفريق ، لمناقشة سير التقويم في ذلك اليوم ، وما أنجز ، وما أستجد من أعمال ، على أن تراجع خطة وبرنامج اليوم التالي .
*اتخاذ الإجراءات الفورية ورفع صورة منها إلى الوزارة يومياً وصورة منها إلى مديرة إدارة التقويم الشامل
*تجتمع رئيسة الفريق ، وأحدى العضوات مع مديرة المدرسة في نهاية أخر يوم من أيام التقويم بهدف :
1. أعطاء مديرة المدرسة خلاصة النتائج تتضمن الايجابيات والسلبيات ( التقرير الشفهي ) .
2.إطلاع مديرة المدرسة على نموذج خطة العمل ، ومناقشتها ، لضمان تعبئتها بالصورة المطلوبة بعد وصول التقرير إليه .
مرحلة مابعد التقويم
*الانتهاء من كتابة التقرير الختامي خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء الزيارة .
*تقديم نسخة من التقرير الختامي إلى مديرة المدرسة وأخرى إلى مدير التربية والتعليم .
*إعداد خطة عمل من قبل المديرة ، ومنسوبات المدرسة ، مبنية على التقرير يبين فيها إجراءاتها في
كيفية تعزيز الايجابيات ، وعلاج السلبيات التي وردت في التقرير .
*إرسال خطة العمل إلى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم ، وذلك للإطلاع على الخطة ، والتأكد من أنها أعدت وفق الخطوات الصحيحة .
*إشعار المدرسة بإقرار الخطة من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم ، والسماح لها بالشروع في تنفيذها .
*تقوم إدارة التقويم الشامل للمدرسة في كل إدارة تربية وتعليم بإعداد خطة زمنية لمتابعة تنفيذ خطة عمل المدرسة ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، لتق
مرحلة ما قبل التقويم
*تكوين الفريق ، وتعيين رئيسة له .
* إشعار المدرسة من قبل مديرة التقويم بموعد التقويم ، وإرسال نسخة من برنامج ( شامل 1 ) إليها .
* الاتصال بالمدرسة ، من أجل طلب معلومات ، وشرح أهداف وإجراءات التقويم ، وطلب الجدول المدرسي
* اجتماع فريق التقويم بأولياء أمور الطالبات وتدوين ملاحظاتهن ومقترحاتهن كمصدر للمعلومات
* استلام استبانة أولياء الأمور وتحليلها
* تدوين ملاحظات المشرفات التربويات من واقع السجلات
* تحميل شامل (1) ونسخ بيانات معارف
*استلام جدول المدرسة لإعداد جداول زيارة المعلمات
* الاجتماع بالمعلمات للتعرف عليهن والتعريف بأعضاء الفريق و بالتقويم الشامل
*اجتماع رئيسة الفريق بالأعضاء وتوزيع العمل عليهم والاتفاق على تحديد وتوزيع المسؤوليات .
*توزيع المحاور التي سيتم تقويمها على أيام التقويم ، والتأكد من كفاية الوقت لتقويمها .
*إدخال جميع بيانات وخطة التقويم في برنامج ( شامل 2 ).
مرحلة أثناء التقويم
*جمع المعلومات، التأكيد من التغطية المناسبة للطالبات وللمواد الرئيسية ( تربية إسلامية –لغة عربية – علوم – رياضيات – ألغة إنجليزية – حاسب ألي ) .
*القيام بجولة على جميع مرافق المدرسة ورصد الملاحظات التي تحتاج الى اجراءات سريعة
*البدء في زيارة المعلمات في فصولهن حسب الجدول المعد لعضوات الفريق
*متابعة الفريق لكل من الاصطفاف الصباحي الفسحة صلاة الظهر انصراف الطالبات
*مناقشة النتائج الأولية للمدرسة ، مثل ( نتائج الاختبارات ، ونتائج الاستبانات ، وأي أمور أخرى تحتاج إلى نقاش .
*تجميع الشواهد والأدلة التي توضح الإيجابيات والسلبيات ( مواطن القوة ومواطن الضعف ) لكل محور من محاور المدرسة عن طريق استخدام أدوات التقويم , ويقضي فريق التقويم 70% من الوقت في ملاحظة الدرس ... الخ .
*عقد اجتماع يومي لأعضاء الفريق ، لمناقشة سير التقويم في ذلك اليوم ، وما أنجز ، وما أستجد من أعمال ، على أن تراجع خطة وبرنامج اليوم التالي .
*اتخاذ الإجراءات الفورية ورفع صورة منها إلى الوزارة يومياً وصورة منها إلى مديرة إدارة التقويم الشامل
*تجتمع رئيسة الفريق ، وأحدى العضوات مع مديرة المدرسة في نهاية أخر يوم من أيام التقويم بهدف :
1. أعطاء مديرة المدرسة خلاصة النتائج تتضمن الايجابيات والسلبيات ( التقرير الشفهي ) .
2.إطلاع مديرة المدرسة على نموذج خطة العمل ، ومناقشتها ، لضمان تعبئتها بالصورة المطلوبة بعد وصول التقرير إليه .
مرحلة مابعد التقويم
*الانتهاء من كتابة التقرير الختامي خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء الزيارة .
*تقديم نسخة من التقرير الختامي إلى مديرة المدرسة وأخرى إلى مدير التربية والتعليم .
*إعداد خطة عمل من قبل المديرة ، ومنسوبات المدرسة ، مبنية على التقرير يبين فيها إجراءاتها في
كيفية تعزيز الايجابيات ، وعلاج السلبيات التي وردت في التقرير .
*إرسال خطة العمل إلى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم ، وذلك للإطلاع على الخطة ، والتأكد من أنها أعدت وفق الخطوات الصحيحة .
*إشعار المدرسة بإقرار الخطة من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم ، والسماح لها بالشروع في تنفيذها .
*تقوم إدارة التقويم الشامل للمدرسة في كل إدارة تربية وتعليم بإعداد خطة زمنية لمتابعة تنفيذ خطة عمل المدرسة ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، لتق